المشروعات التعليمية

يتم العمل على تطبيق عدد من المشروعات التي تستهدف التطوير التعليمي في مجالات متنوعة وتشتمل هذه المشروعات على ما يلي:

التعليم

تطوير المناهج الدراسية في ضوء توجهات التنمية المستدامة

يتضمن هذا المشروع مبادرة خاصة يتم العمل عليها تجمع فريق بيني التخصصات من الباحثين في تعليم المواد الدراسية المختلفة بهدف تقييم الوضع الراهن للمناهج الدراسية في ضوء توجهات التنمية المستدامة وتقديم مقترحات لتطوير المناهج الدراسية في ضوء تلك المفاهيم.

الكتب التفاعليه المجسمه

تصنيع سلسلة من الكتب التفاعلية المجسمة

“المرتبطة بمناهج رياض الأطفال في بعض الدول العربية. ويتم هذا التصنيع اعتماداً على تصميم تعليمي قائم على مبادئ النظريات المعاصرة للتعلم والتي على أساسها يتم تصميم الكتب التفاعلية المجسمة التي تستهدف تنمية المفاهيم الرئيسية لدى أطفال الروضة.

كتيبات الطالبات

كتيبات الطالب وفقاً لاستراتيجيات التعليم المعاصرة

يعد هذا المشروع بمثابة نسخة موجهة للطالب من المشروع السابق فهو يتضمن إعداد سلسلة من كتيبات أو أدلة الطالب لجميع دروس بعض المناهج الدراسية وفقاً لاستراتيجيات التدريس المختلفة. ويكمن الهدف من هذا المشروع في مساعدة الطلاب على الدراسة المستقلة والتعلم الذاتي المعتمد على استراتيجيات التعلم والتعليم المعاصرة. ويساعد هذا المشروع في إحداث تناغم ما بين تطبيق استراتيجيات التدريس المعاصرة وفقاً لأدلة المعلم سابقة الذكر وكتيبات الطلاب المذكورة في هذا المشروع. ونستهدف في بادئ الأمر التركيز على المجالات التالية: رياض الأطفال- تدريس اللغة الإنجليزية- تدريس العلوم والرياضيات.

تطوير ادوات المعلم

أدلة المعلم المتكاملة

يركز هذا المشروع على إعداد سلسلة من أدلة المعلم التي تخاطب مجموعات متنوعة من معلمي المواد الدراسية المختلفة في عدة دول عربية بهدف مساعدة المعلمين على تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة. ووفقاً لهذا المشروع يتم عمل نماذج لتحضير جميع دروس بعض المناهج الدراسية المطبقة وفقاً لعدد من استراتيجيات التدريس الحديثة ويتمثل الهدف من ذلك في مساعدة المعلمين على أن يكون لديهم مرجع تطبيقي واضح المعالم لتطبيق استراتيجيات التعليم والتعلم المعاصرة. ويرتكز هذا المشروع بالأساس إلى الحقيقة القائلة بأنه من أبرز المعوقات التي تحول دون تطبيق المعلمين لاستراتيجيات التدريس المعاصرة هو عدم توافر أدلة تطبيقية واضحة وهادفة وعملية يمكن للمعلمين الاسترشاد بها في تطبيق هذه الاستراتيجيات. ولذلك؛ فقد يكون من المفيد أن يتم تحضير دروس بعض المناهج الدراسية وفقاً لاستراتيجيات التدريس المختلفة بما يساعد المعلمين على أن يسترشدوا بهذه النماذج التحضيرية بشكل مباشر في ممارستهم العملية.